الأحزاب الإيدولوجية ، أم ليبيا الوطنية ..؟!

بدأ الليبيون في التحزب إلى قطبين متباعدين هم التيار الإسلامي الإخواني ، والتيار الليبرالي ، دون وجود أي تيار وطني معتدل لا ينطلق من الإيدولوجية ، وهو ما نادى به المجلس ، تيار حريات ذو خلفية إسلامية ، لكن لا أحد أستجاب ، يقولون الإخوان أننا كذلك ، ويقول الليبراليون أننا كذلك ، ولكن من الواضح أنهم غير مهتمين غير بتصيد أخطاء بعضهم ، وأنا لاحظت أن العديد ، أو لنقل عدد كبير من الليبيين يرفضون فكرة الأحزاب ، ويتمنون لو يتخلصوا من ” وجع الدماغ ” ، ولكن هناك العديد من الليبيين يؤمنون بحرية الأحزاب وفق شروط ، والتعددية ، ولتمارس حقها في الإنتخاب والممارسة السياسية .

أنا فكرت في حل وسط ، ووجدت أن فكرة البلديات ستكون مناسبة إلى ليبيا ، أولاً سنتخلص من المركزية ، ثانياً مناطق ليبيا تختلف ، فهناك من يفضل الإخوان ، والتيار الإسلامي في مدن داخلية مثلاً ، ويتماشى معهم هذا الحل ، وهناك مدن تريد الإنفتاح بنمط ليبرالي لتتواصل مع العالم كالمدن الكبيرة ، لذا الفكرة هي أن يكون الصراع الحزبي على مستوى المدن ، فتتفتت القوى ، ويصبح الحكم البلدي ، كل بلدة تختار رئيسها ومن يمثله ، ثالثاً ستستطيع منظمات المجتمع المدني أن تشارك بشكل أكبر وأكثر فائدة حينما تتعامل بحدة مع كل مدينة وقوى صغيرة .

عن نفسي ، أفضل أن يختار الشباب عدم التحزب ، بل يختاروا خيار المجتمع المدني ، المجتمع المدني سيكون في المستقبل هو النقطة الأقوى ، المجتمع المدني سيكون قوى وطنية ستراقب وتضغط وتقيم إعوجاج أي حزب مهما كان خلفيته الإيدولوجية والسياسية .. وبهذا نكسب تحدى ليبيا .. الدولة الحديثة .

رأيان حول “الأحزاب الإيدولوجية ، أم ليبيا الوطنية ..؟!

  1. أخي احمد ليس بالضرورة للحزب أن يبدأ عن طريق أيديولوجية معيّنة ,
    فكرة الحزب هي تجمع لمجموعة من النّاس – تختص في السياسة – للوصول إلى الحكم و إدارة البلاد و تحقيق أهدافهم .
    و لكن ليس بالضرورة أن ينطلق الحزب من فكرة الإخوان أو فكرة العلمانيين , الحزب يمكن أن يكون حزب أيديولوجيته الأولية هي خدمة الوطن و المواطن و يؤمن بتحقيق الإنجازات من إنجازات إقتصادية و إجتماعية و ثقافية . . . . إلخْ .
    يمكن للحزب أن يتبلور تحت نطاق الوطنية لا العقائدية . . . .

    + أوافقك على مبدأ أنّ منظمات المجتمع المدني هي أكثر فاعيلية من الأحزاب – و لكن بعضها سيتّخذ عقيدة ايديولوجية معيّنة – .

    شُكراً على الطرح .

  2. تقريبا فاهم قصدك … القصد ان الصراع في ليبيا الصراع السياسي سوف يكون صراع شبه عقائدي بين فكر يقول ان الاسلام هو الاساس و فكر اخر يقول ان لا علاقة بين السياسة و الدين ، عدم وجود الوسطية هذا غير صحيح توجد احزاب ناشئة شبه وسطية ، تطالب بالدين لكن بالتدريج فتكون جمعت بين الفريقين .
    اما نظام البلديات فلم تاتي بجديد لو اسميتها مؤتمرات شعبية و كومونات لعرفت من سبقك اليها ، اما قصة المجتمع المدني دع الشعب يمارس سلطاته بالشكل الذي يريده المجتمع المدني قوة ضاربة و الاحزاب ايضا و البرلمان و الحكومة من جهة و القضاء من جهة اخرى ودع الحرب السياسية تتمخض عنها ديمقراطية جيدة

أضف تعليق